الاثنين، 27 أبريل 2009

مرقص يصور يسوع على انه كاتم كلمة الله


يسوع مرقص الكتوم - لماذا؟ بقلم هيو فوجلمن - ترجمة إبراهيم جودة


طبقا للكتاب المقدس العبري , مسيح اليهود سوف ياتى عندما تحدث نبؤات معينة :
لا يهم ان اليهود ينتظرون هذا تقريبا منذ 7000 سنه.

مفترض بمجرد ان اذا جاء المسيح , معرفة الله تعم الكون –
كما اخبر به الانبياء العبرانيين :


و لا يعلمون بعد كل واحد صاحبه و كل واحد اخاه قائلين اعرفوا الرب لانهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم يقول الرب لاني اصفح عن اثمهم و لا اذكر خطيتهم بعد (ارميا 31: 34 )
بعبارة اخرى , وفي وقت ما عير معلوم في المستقبل , إله العبرانيين على ما يبدوا يريد الناس ان يعرفوه
لا يسوؤون و لا يفسدون في كل جبل قدسي لان الارض تمتلئ من معرفة الرب كما تغطي المياه البحر (اشعياء 11: 9 ) هذا يناقض الرجل الإله في المسيحية , تعاليم يسوع طبقا لانجيل مرقص , وهو بالمناسبة لم يقابل يسوع فانه كان شديد "التكتم " فيما يخص هوية يسوع. ان يسوع مرقص يصر على اخفاء هويته . معطيا اوامر صارمة لبطرس بالايخبر عنه احد : "فانتهرهم كي لا يقولوا لاحد عنه" (مرقص 8: 30)



ملاحظة ان يسوع لم يقل ابدا انا المسيح : انه فقط بطرس الذي قال هذا. وفي اوقات اخرى اعطى يسوع نفس الاوامر بالا يخبر عنه احد , مثل:
1- عندما ابرا المبروص
"فانتهره و ارسله للوقت
و قال له انظر لا تقل لاحد شيئا .... " ( مرقص 1: 43 و 1: 44 )

2- عندما شفى يسوع الجموع :
"و اوصاهم كثيرا ان لا يظهروه
" (مرقص 3: 12 )

3- وعندما نزل التلاميذ من الجبل بعد "التجلي" "و فيما هم نازلون من الجبل اوصاهم ان لا يحدثوا احد بما ابصروا" (مرقص 9: 9)


وفي مرقص , الاصحاح الخامس , يقول بطرس ان يسوع اقام ابنة يايروس من الموت .وعندما اخبر يسوع الفتاة لتنهض قامت ثم اعطى اوامره المشدده "و للوقت قامت الصبية و مشت لانها كانت ابنة اثنتي عشر سنة فبهتوا بهتا عظيما
فاوصاهم كثيرا ان لا يعلم احد بذلك و قال ان تعطى لتاكل
" مرقص (5: 42 و 5: 43 ) . جليا مثل هذا الفعل لايمكن اخفاؤه. حيث ان القرية باكملها علمت ان الفتاه ماتت وبعد ذلك فجاةً , هاهى تمشي بينهم ,الم يلاحظ احد ذلك؟ولكن مرقص قال, هوس. لا تخبر احد ولا احد اخبر, هل هذا يبدوا منطقي؟ هل تبقى القرية باكملها المعجزة سرية؟ "النبؤة المسيانيه سرية" باكملها وكانت غامضه عند مرقص.
ان طلب يسوع الثابت يبدوا غريبا لانك اذا اعتقدت انه هو المسيا لاراد ان يجعل كل العالم ان يعرفوا ذلك , حتى تتحقق النبوءة " لان الارض تمتلئ من معرفة الرب كما تغطي المياه البحر "
ان مرقص ارادنا ان نعتقد ان يسوع اخبر تلاميذه انه يتحدث بالامثال لكى لا يفهم الناس كلمة الله –حسب مفهوم المسيحية الرجل الغير مرئي في السماء-.
قال لهم يسوع :" فقال لهم قد اعطي لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله و اما الذين هم من خارج فبالامثال يكون لهم كل شيء * لكي يبصروا مبصرين و لا ينظروا و يسمعوا سامعين و لا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم
"مرقص (4: 11 و 4: 12 )
بعبارة اخرى , لكم يا غير الغرباء المؤمنون لغز مملكة الله اعطى لكم : ولكن للغرباء , غير المؤمنون , كل شئ ياتى لهم بطريقة الامثال حتى ان لبغرباء ينظروا فلا يرو ا شئ – ربما يسمعون ولكن لايفهمون شئ. تفكروا ان هذا لا امر لا يعقل ابدا . ان الهدف الكلى لسر يسوع هو ان ينشر كلمة الله (نفسه او والله المتجسد) وليس ان يحجبها. ان إله العبرانيين (هاشيم , ادوني الخ..) قد اخبر النبي ارمياء: " و لا يعلمون بعد كل واحد صاحبه و كل واحد اخاه قائلين اعرفوا الرب لانهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم يقول الرب لاني اصفح عن اثمهم و لا اذكر خطيتهم بعد" (ارميا 31: 34 )

ان يسوع تحدث باقوال غامضه وبمعانى خفيه ونشرها بين الجموع , والان ان بشارة مرقصان عامة الجماهير لم يفترض لهم ان يفهموا امثاله . فاذا كان هذا حقيقي , لماذا اذا يضيع كلماته ؟ ان هذا لا يبدوا منطقي !


ان النقطة الثانية التى ترد في مرقص (4: 11) حيث يسوع يخبر تلاميذه ان اعطى لهم ان يعرفوا ويفهموا كل هذه الالغاز.
"فقال لهم قد اعطي لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله و اما الذين هم من خارج فبالامثال يكون لهم كل شيء "



نتعلم من هذه الكلمات ان يسوع اختار تلاميذ من المفترض انهم سوف يستلمون هدية التنوير الروحي . مع ذلك وبستعراض الانجيل هم ظلوا بدون معرفه ولم يستطيعوا ان يفهموا معنى اقل مثل. ومن العجيب ان يوبخهم يسوع مراراً وتكراراً لقلة معرفتهم .
" ثم قال لهم اما تعلمون هذا المثل فكيف تعرفون جميع الامثال"
مرقص (4: 13)

يا لها من افضليه هائله لمرقص. ها هى فرصته ليصبح من المشهورين في ذلك الحين والان, ناهيك عن انهم جعلوا قديس عند الكاثوليك فقط لكونه كتب قصه عن الرجل الإله الذي لم يقابله قط (يسوع), واضعا افكاره الخاصه وارائه على فم هذا الرجل الإله ولم يكون حوله في ذلك الوقت احدا ليناقش هذا الكلام.

فعند مرقص , "السر المسياني" (سر مملكة الله) كان مخالف للكتاب المقدس العبري الذي عليه بنت المسيحية قصتها, لم يكن وظيفة المسيا ان يحكم في البداية, ولكن في البدايه يعاني ويموت قبل ان ان يعود ليحكم في وقت ما بعد ذلك. يبدوا فيما يعتقد ان مرقص بنا اعتقاده من خلال:
فقال يسوع انا هو و سوف تبصرون ابن الانسان جالسا عن يمين القوة و اتيا في سحاب السماء
مرقص (14: 62).
ان سخة الملك جمس توافق اشارة ملاحظات مرقص من خلال سفر الرؤيا لدنيال :
كنت ارى في رؤى الليل و اذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى و جاء الى القديم الايام فقربوه قدامه
دانيال (13:7) من الجلى ان مرقص كان يعتقد ان رؤيا دنيال سوف تتحق في زمن حياة مرقص ان مرقص كان مقتنعا تماما بذلك حتى انه لخبر هؤلاء الذسن شاهدوا يسوع في الجسد انهم سوف يرونه اتى مرة اخرى كا بن الانسان قبل ان يموتوا :
"و قال لهم الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد اتى بقوة:
مرقص (9: 1).

بعبارة اخرى , ان المجيئى الثانى سوف يكون في حياة مرقص والمؤمنون الاخرين . اخ ! يالها من خيبة امل !
ان ذلك المفهوم مسيا اليهود "يجب ان يتالم , ان يرفض من شيوخ اليهود ,وان يقتل وبعد ثلاثة ايام يقوم مرة اخرى" كان مفهوم سخيف , حتى ان بطرس شك في يسوع
مرقص (8: 31 و 8: 32),
وفي فترة وعظ يسوع وتبشيره , اقاربه امه واخوته اعتقدوا انه مريض عقلي . ويعلق مؤلف انجيل يوحنا قائلاً
"لان اخوته ايضا لم يكونوا يؤمنون به" يوحنا (7: 5).
ان لوقا الذي لم يرى المسيح قط ايضا نسخ بعض كتابات مرقص واضاف:
"فساله تلاميذه قائلين ما عسى ان يكون هذا المثل
* فقال لكم قد اعطي ان تعرفوا اسرار ملكوت الله و اما للباقين فبامثال حتى انهم مبصرين لا يبصرون و سامعين لا يفهمون"
لوقا (8: 9 و 8: 10 )


ومؤلف يوحنا مع ذلك , يستخدم هذا النص بعينه وابقاه بفهم مخالف للنص الاصلى. فقد جعل يسوع يستشهد باشعياء في اشارة انه يفهم ان الناس لا يصدقون تعاليمه, ولكنهم ان رجعوا (ليسوع) فهو يشفيهم:
"لهذا لم يقدروا ان يؤمنوا لان اشعياء قال ايضا
قد اعمى عيونهم و اغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم و يشعروا بقلوبهم و يرجعوا(يسوع) فاشفيهم"
يوحنا (12: 39 و 12: 40 )


لماذا جعل مؤلفو مرقص وكتاب الاناجيل الاخرى يسوع يحجب كلمة الإله الانسان الذي لا يرى في السماء عن الناس في حين ان خدمة يسوع هوا ن ان يوصل الرسالة المقدسة لاكبر عدد ممكن من الناس ؟

ان مفهوم مرقص للمسيا ليس له صله مع النبؤات المسيانية العبرية التى تصف المسيا , كما اخبر بذلك أرمياء النبي واشعياء . انه يبدوا ان مرقص كان عنده "وحى" مختلف من الرجل الخفي في السماء " عن ما اوحى لانبياء اليهود .

السرية تناسب فكرة مرقص الخاصه "ببسر مملكة الله " لان مرقص عنده رؤياه الخاصة بما سيكون عليه المسيا, بصرف النظر عما يقرره الكتاب المقدس العبري.
ان يسوع مرقص , يظهر: يسوع يخبر تلاميذه انه عن عمد يحجب معلومات عن الناس حتى لا يتمكنوا من تعلم كلمة الله (يسوع او الإله المتجسد حسب اعتقادهم) .

هل قصه مرقص تبدوا معقوله؟ هل هذا الرجل الخفي في السماء يعقل؟
لا ! كل هذا هو نتاج الخيال !
لماذا الايمان بالوحدانيه افضل من الايمان بالشرك؟

انا اعني . اما ان تؤمن ـــ ان كنت تعتقد في, شخص مثل هذا ساحر يستطيع فعل اشياء سحرية , لماذا يختلف جدا عن كونه شخصيه سوبر مان او اسطورة الاربعة " لبيل ماهر
تعقيب من المترجم
-الكاتب يهودى ويظهر لماذا هو لا يعتقد في المسيح بناء على ما كتبه مرقص ويصل لنتيجة اما ان الكتاب العبري لليهود محرف او ان ما كتبه مرقص من وحي الخيال




حقوق التاليف محفوظة 2003 لموقع كشف المسيحية
Copyright © 2003, Christianity-Revealed.com. All rights reserved.

هناك تعليق واحد:

  1. ياقاعوووووووووووووود ياللى دخلواااا فى كس امك العاموووود ... كس دين امك وكس دين ام اسلام النجاسة ورسولة الخنزير القواد محمد ابن الزانية واللبوة والشرموطة امنه وزوج العاهرة المنيوكة عيووووووووووشة .

    ردحذف